الاثنين، 9 ديسمبر 2013

هرم بلوم المعرفي


يشتمل على 6 مستويات :
(1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ، يكرر ، يعدد ، يطابق ، 
(2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ... ( أكثر من شيء ) 
(3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس 
(4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف
(5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين 
(6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر

هناك 9 تعليقات:

  1. يجب معرفة المستويات المعرفية الستة لبلوم حتى نستطيع القيام بعملنا عند مراجعة مجالي المعلم والمنهج جيداً :
    لقد وضع بلوم عام 1956: تقسيماً لهذا المجال الذي يشتمل على 6 مستويات :
    (1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ، يكرر ، يعدد ، يطابق ،
    (2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ... ( أكثر من شيء )
    (3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس
    (4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف
    (5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين
    (6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر

    ردحذف
  2. إن تصنيف بلوم للأهداف التربوية قد اكتسب شهرة عالمية في الدوائر التربوية، وقد وضع التصنيف كدليل لمساعدة المربين والمعلمين في تخطيط الأهداف والخبرات التعليمية المدرسية وبنود الإختبارات بصورة هرمية متدرجة الصعوبة، وقد برزت أهمية تصنيف بلوم في مجال تخطيط المناهج الإثرائية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، عن طريق التركيز على المستويات الثلاث العليا من مهارات التفكير التي تضم التحليل والتركيب والتقويم، والتي نادراً ما تحظى باهتمام كاف في التعليم.
    وهنالك برامج تتخذ من تصنيف بلوم إطاراً مرجعياً لتخطيط الخبرات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتفوقين. ويوجه تصنيف بلوم أنظار المربين إلى أهمية تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلائم مع احتياجات المتعلمين والفروق الفردية بينهم. ومع أنه يجري التركيز عادة على المستويات الأدنى للمعرفة الأكاديمية في برامج التعليم العام والتركيز على المستويات العليا من تصنيف بلوم في برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين إلا أن البرنامج التربوي الشامل يجب أن لا يقلل من أهمية أي من هذه المستويات.


    المصدر: http://child-trng.blogspot.com/2010/12/blog-post_16.html#ixzz2mzsH4jUn

    ردحذف
  3. أدت المناقشات التي جرت خلال اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم النفس عام 1948 , أن قام بلوم بقيادة مجموعة من المعلمين و المربين و جعلوا لأنفسهم هدفا طموحا ألا و هو تصنيف الأهداف التعليمية ,
    و كان عزمهم على تطوير طريقة لتصنيف سلوكيات التفكير التي كان يعتقد أنها خطوة مهمة في عمليات التعلم.
    وأخيرا ، أصبح هذا التصنيف من إطار ثلاثة مجالات :
    المجال المعرفي -- المجال القائم على المعرفة، ويتألف من ستة مستويات
    المجال الوجداني -- المجال القائم على المواقف، ويتألف من خمسة مستويات
    المجال الحركي -- المجال القائم على المهارات، ويتألف من ستة مستويات

    في العام 1956، بعد ثماني سنوات من بداية المجموعة ، اكتمل العمل في المجال المعرفي , و تم نشر كتيب بمسمى "تصنيف بلوم" .
    دافع بلوم لاستخدام مصطلح "تصنيف" Taxonomy الأمر الذي قاومه الآخرون في الفريق بسبب عدم اعتياد الأوساط التعليمية على هذا المصطلح.
    ساد في النهاية صوت بلوم، وربط اسمه مع المصطلح إلى الأبد .
    و أصبح الكتيب - على صغر حجمه - مرجعا أساسيا لجميع المعلمين في جميع أنحاء العالم.
    و تم استخدامه من قبل مخططي المناهج ، والإداريين، والباحثين ، ومعلمي الفصول الدراسية في جميع مستويات التعليم.
    و تجدر الإشارة إلى أنه وضعت تصنيفات تعليمية أخرى ونظم هرمية , غير أن تصنيف بلوم لا يزال، حتى بعد خمسين عاما تقريبا، هو المعيار الواقعي.

    ردحذف
  4. يجب أن نتعرف على المستويات المعرفية الستة لبلوم حتى نستطيع القيام بعملنا عند مراجعة مجالي المعلم والمنهج جيداً :لقد وضع بلوم عام 1956: تقسيماً لهذا المجال الذي يشتمل على 6 مستويات :
    ١)التذكر
    ٢)الفهم
    ٣)التطبيق
    ٤)التحليل
    ٥)التركيب
    ٦)التقويم

    ردحذف
  5. قسم بلوم تقسيماً لهذا المجال الذي يشتمل على 6 مستويات :
    (1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ، يكرر ، يعدد ، يطابق ،
    (2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ... ( أكثر من شيء )
    (3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس
    (4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف
    (5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين
    (6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر

    ردحذف
  6. كيف احسب عدد الاسئله لك مستوى

    ردحذف
    الردود
    1. https://sites.google.com/site/monjighanem/tutorials/excel-for-teachers/sp_table

      حذف